أساسيات السيو | ما هو تحسين محركات البحث SEO؟

تحسين محركات البحث SEO أو السيو هو علم يهدف إلى تحسين موقع الويب لزيادة ظهوره عند البحث عن منتجات أو خدمات. كلما زاد ظهور الموقع على محركات البحث، زادت احتمالية جذب العملاء.

أساسيات السيو | ما هو تحسين محركات البحث SEO؟

يتم قياس ظهور الموقع عادةً من خلال ترتيبه على صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). وتتنافس الشركات دائمًا للوصول إلى الصفحة الأولى حيث يكون من المرجح أن يحظى بأكبر قدر من الاهتمام.

باستخدام Google كمثال، تعرض صفحات نتائج محركات البحث عادةً إعلانات في الجزء العلوي من الصفحة. وهذه هي المراكز التي يكون الأعمال على استعداد لدفع مقابلها لضمان وضعها على تلك الصفحة الأولى. بعد الإعلانات، تظهر قائمة البحث العادية، والتي يشير إليها المسوقون ومحركات البحث باسم النتائج الطبيعية. يهدف عملية تحسين محركات البحث إلى زيادة نتائج البحث الطبيعية للشركة، مما يدفع حركة البحث الطبيعية إلى الموقع. ويتيح ذلك للمسوقين تمييز الزيارات الناتجة عن قنوات أخرى – مثل البحث المدفوع ووسائل التواصل الاجتماعي والإحالات المباشرة – عن الزيارات الطبيعية.

يكون الزيارات الطبيعية عادةً ذات جودة أعلى لأن المستخدمين يبحثون بنشاط عن موضوع أو منتج أو خدمة محددة قد يتم تصنيف الموقع فيها. إذا وجد المستخدم تلك الموقع عبر محرك البحث، فقد يؤدي ذلك إلى تعزيز التفاعل مع العلامة التجارية.

أساسيات السيو | ما هو تحسين محركات البحث SEO؟

كيف يعمل تحسين محركات البحث؟

تحسين الموقع وضبط إعداداته

على الرغم من وجود طريقة لتحقيق النتائج الأمثل، إلا أنه من المستحيل تلاعب بالكامل في خوارزميات البحث. غالبًا ما يتم البحث عن المسار الأقصر نحو النتائج المثالية بأقل قدر من الجهد، ولكن تحسين محركات البحث يتطلب الكثير من الإجراءات والوقت. لا يوجد استراتيجية لتحسين محركات البحث حيث يمكن تغيير شيء اليوم بتوقع الحصول على نتائج واضحة غدًا. يعتبر تحسين محركات البحث مشروعًا طويل الأمد يتطلب إجراءات يومية ونشاطًا مستمرًا.

الاستمرارية في نشر المحتوى

تستخدم محركات البحث الروبوتات لزيارة صفحات المواقع وتنزيل وتخزين المعلومات في مجموعة تسمى الفهرس. يشبه هذا الفهرس مكتبة، وعندما يبحث شخص ما عن شيء فيه، يعمل محرك البحث كأمين المكتبة. يقوم محرك البحث بسحب وعرض المعلومات ذات الصلة من استعلام البحث ويعرض المستخدمين محتوى مرتبطًا بما كانوا يبحثون عنه. تحلل خوارزميات محركات البحث صفحات الويب في الفهرس لتحديد ترتيب عرض تلك الصفحات على صفحة نتائج محرك البحث.

ما هي العوامل التي تقوم بتقييم تحسين محركات البحث؟

تحتاج الشركات إلى تنفيذ إستراتيجيات تحسين محركات البحث لتحسين ظهور مواقعها على صفحات النتائج وزيادة الزيارات الطبيعية. تشمل هذه الاستراتيجيات البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة، وتحسين العناصر الداخلية والخارجية لصفحات الويب، وإنشاء محتوى ذو جودة عالية ومفيد ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات، وبناء روابط واردة عالية الجودة، وتحسين تجربة المستخدم وسرعة التحميل والاستجابة.

هناك مئات العوامل التي تؤثر في تحديد المحتوى الذي يتم عرضه في صفحة نتائج محرك البحث. ومع ذلك، تتلخص في خمسة عوامل رئيسية تساعد في تحديد النتائج التي يتم إرجاعها لاستعلام البحث.

1. المقصود بالاستعلام:

لإرجاع نتائج ذات صلة، يحتاج الخوارزمي إلى تحديد المعلومات التي يبحث عنها المستخدم. يتعلق ذلك بفهم نية المستخدم. ولفهم النية، يحاول الخوارزمي فهم اللغة. يتضمن ذلك تفسير أخطاء الإملاء والمرادفات وحقيقة أن بعض الكلمات تعني أشياء مختلفة في سياقات مختلفة. على سبيل المثال، يحتاج محرك البحث إلى أن يتمكن من التمييز بين "العود" كعطر و"العود" كآلة موسيقية. يتم تحديد النية بناءً على مصطلحات البحث الإضافية والبحث التاريخي والبحث في الموقع وغيرها لعرض المعلومات الصحيحة.

2. مدى صلة صفحات الويب بهذا الاستعلام:

يحلل الخوارزمي محتوى صفحات الويب لتقييم ما إذا كانت المواقع تحتوي على معلومات ذات صلة بما يبحث عنه المستخدم. يتم ذلك بعد تحديد النية. يعد وجود الكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث في صفحة الويب إشارة أساسية للصلة. يشمل ذلك العنوان والعنوان الفرعي والوصف وعلامات العنوان والمحتوى النصي والصور والروابط الداخلية والروابط الخارجية. يتحلل الخوارزمي أيضًا من تجربة المستخدم على الموقع وسرعة التحميل والاستجابة وتوافر الجوال وأمان الموقع والمزيد.

3. جودة المحتوى:

يتعلق هذا بجودة المعلومات المقدمة في صفحة الويب. يفضل محرك البحث عرض صفحات تحتوي على محتوى مفيد وموثوق يلبي احتياجات المستخدمين. يتم تقييم جودة المحتوى بمعايير مثل الأهمية والأصالة والتحديث والشمولية والتنوع والتنظيم والموثوقية والتفاعلية والقيمة الإضافية.

4. سمعة الموقع:

يعتبر سمعة الموقع عاملًا هامًا في تحسين محركات البحث. يتم قياس سمعة الموقع بناءً على عدد الروابط الواردة وجودتها من مواقع أخرى. عندما يحتوي موقع على العديد من الروابط الواردة عالية الجودة، فإن ذلك يشير إلى أن الموقع موثوق به ويحتوي على محتوى قيم.

5. تجربة المستخدم:

يهتم محرك البحث بتجربة المستخدم عند زيارة صفحات الويب. يفضل محرك البحث صفحات سهلة الاستخدام وذات استجابة سريعة على مختلف الأجهزة والشاشات. تشمل عوامل تجربة المستخدم سهولة التنقل وتنسيق الصفحة وتجاوب الواجهة وسرعة التحميل والاستجابة.

تحتاج الشركات إلى تنفيذ إستراتيجيات تحسين محركات البحث لتحسين ظهور مواقعها على صفحات النتائج وزيادة الزيارات الطبيعية. تشمل هذه الاستراتيجيات البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة، وتحسين العناصر الداخلية والخارجية لصفحات الويب، وإنشاء محتوى ذو جودة عالية ومفيد ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمنتديات، وبناء روابط واردة عالية الجودة، وتحسين تجربة المستخدم وسرعة التحميل والاستجابة.

فوائد تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث هو نشاط تسويقي أساسي لجعل موقع الويب أو العمل التجاري مرئيًا على الويب. ولكنه يوفر أيضًا العديد من الفوائد الأخرى للشركات.

بناء الثقة والموثوقية:

المواقع التي تحتل مراتب متقدمة في نتائج صفحات نتائج محركات البحث (SERPs) تُعتبر عالية الجودة وأكثر موثوقية. النتائج المعروضة على الصفحة الأولى هي الأكثر صلة، مما يزيد من مصداقية العمل أو الموقع. وجود محتوى مناسب على الموقع وتجربة مستخدم جيدة سيساعد في رفع تصنيف الموقع.

توفير ميزة تنافسية:

عند تنفيذ تحسين محركات البحث بشكل متسق، سيكون لأولئك الذين يقومون بذلك بشكل أفضل ميزة على المنافسة. يشعر العديد من الأعمال بأنهم لا يمكنهم تحمل عدم ظهورهم على الصفحة الأولى في نتائج البحث. ولكن إذا عمل الفريق نحو تحقيق هذا الهدف وتفوق على المنافسة، فسيكون لديهم ميزة تنافسية.

الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص:

تساعد تحسين محركات البحث في جذب أي مستخدم ذو نية في أي وقت، بغض النظر عن مرحلة مسار العميل التي يتواجد فيها ذلك المستخدم. فهو يعتمد على الكلمات الرئيسية والعبارات لجذب الجماهير المستهدفة إلى المنتجات والخدمات المحددة. يمكن للشركات إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية التي يرغبون في التصنيف لها، ثم بناء المحتوى حول تلك الكلمات الرئيسية.

دعم التسويق بالمحتوى:

من خلال وجود قائمة بالكلمات الرئيسية للتصنيف وبناء المحتوى حول تلك الكلمات الرئيسية، يزداد احتمال عثور المستخدمين على المعلومات التي يبحثون عنها. يعمل المحتوى وتحسين محركات البحث بتناغم مع بعضهما البعض. سيتم تصنيف الموقع بشكل أفضل عن طريق إنشاء محتوى مفيد وعالي الجودة مُحسَّن لتلك الكلمات الرئيسية مراعاة وجود تلك الكلمات الرئيسية في العناوين والوصفات الوصفية وجسم المحتوى سيحسن التصنيف لتلك المصطلحات.

التصنيف الأفضل في البحث عن المواقع المحلية:

استخدام البحث المحلي أصبح أكثر شيوعًا، حيث يبحث المستخدمون عن المنتجات أو الخدمات "بالقرب مني". لتحسين القوائم في هذه البحوث، يمكن للشركة إنشاء حساب Google My Business وتحسين القائمة للبحث المحلي. جنبًا إلى جنب مع ذلك ومع المحتوى الموجه للموقع على الويب، سيكون المستخدم أكثر احتمالًا لرؤية نتائج البحث المحلية في استفساراتهم.

فهم بيئة الويب:

سيتمكن المستخدمون الذين يبقون على اطلاع دائم بالإنترنت المتغير من تنفيذ احتياجات تحسين محركات البحث المستمرة لموقع الويب. من خلال مواكبة التطورات، يمكن للشركات فهم كيفية عمل البحث واتخاذ قرارات أكثر معرفة حول كيفية تغيير وتكييف استراتيجياتهم.

تكلفة منخفضة نسبيًا:

لإنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث فعالة، تحتاج الشركات إلى الاستثمار في الوقت والموارد لتكون فعالة. هناك شركات يمكن استئجارها كخبراء في تحسين محركات البحث لإدارة الاستراتيجيات، ولكن الشركات التي تمتلك الفريق المناسب يمكنها أن تقوم بذلك بأنفسها.

الحصول على نتائج قابلة للقياس:

هناك أدوات وبيانات تحليلية يمكن الاستفادة منها لقياس فعالية جهود تحسين محركات البحث. يمكن لـ Google Analytics توفير بيانات شاملة حول الزيارات الطبيعية. تشمل البيانات الصفحات التي تفاعل معها العملاء والكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث. يمكن بعد ذلك مقارنة تلك البيانات مع الإجراءات المقصودة المتخذة لمعرفة كيفية تأثير تحسين محركات البحث في مشاركة العملاء أو اكتسابهم.

أركان تحسين محركات البحث (SEO):

هناك ثلاث مكونات رئيسية – أو ركائز – لبناء استراتيجيات SEO فعالة:

1. التحسين التقني:

هي عملية إجراء أنشطة أثناء بناء أو صيانة موقع ويب لتحسين مستوى SEO. غالبًا لا علاقة لها بالمحتوى الموجود على الصفحة نفسها، وإليك بعض الطرق لإنجاز التحسين التقني تشمل:

2. التحسين على الصفحة "On Page":

هي عملية ضمان صلة المحتوى الموجود على موقع الويب بالمستخدمين، يشمل هذا المحتوى الكلمات أو العبارات الرئيسية الصحيحة في العناوين وجسم النص؛ والتأكد من أن كل صفحة تحتوي على أوصاف تعريفية، وروابط داخلية داخل الموقع، وروابط خارجية لمواقع أخرى ذات سمعة طيبة، وعنوان URL جيد مع التركيز على الكلمة الرئيسية. يستخدم مشرفو المواقع أنظمة إدارة المحتوى (CMS) للحفاظ على المحتوى على الصفحة.

3. التحسين خارج الصفحة:

• يتم استخدام هذه التقنية لتحسين ترتيب الموقع من خلال أنشطة خارج موقع الويب. • يعتمد هذا النوع من النشاط إلى حد كبير على الروابط الخلفية. يمكن للشركات إنشاؤها من الشراكات وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي والتدوين كضيف على مواقع أخرى. كما يمكن تحقيقها عن طريق بناء روابط خلفية في حسابات التواصل الإجتماعي والمشاركة بمحتوى على المنصات ومواقع الويب الكبيرة.

أركان أخرى للسيو:

بحث وتحديد الكلمات الرئيسية:

إجراء بحث عن الكلمات التي ترغب في الترتيب عليها. يجب على الشركات التركيز على الكلمات الرئيسية التي تحظى بحجم بحث مرتفع لتكون ذات صلة لمحركات البحث. كما أن النظر إلى الكلمات الرئيسية الأعلى أداء للمنافسين يمنح فرصة لبناء استراتيجية للتنافس معهم.

استخدام الـ PPC لرفع الزيارات:

يمكن للإعلانات المدفوعة تحسين معدلات النقر الطبيعية من خلال منح المسوقين وسيلة لاختبار العناوين وأوصاف meta التي تظهر في SERPs. لضمان وضع الصفحة الأولى، تحاكي هذه الإعلانات نتائج البحث الطبيعية لمعرفة أي نسخة تجذب المستخدمين.

تطوير العناوين وأوصاف meta

يجب أن تتضمن عناوين الصفحات الكلمة الرئيسية للصفحة. ويجب أن تكون أوصاف meta ملخصات موجزة لما يجب أن يتوقعه المستخدم أن يتعلمه على الصفحة. يتم عرض هذه العناصر في SERPs ومن المحتمل أن تستخدمها الأشخاص لتوجيه نقراتهم.

إنشاء محتوى عالي الجودة:

عندما تكون استراتيجية الكلمات الرئيسية في مكانها، تأتي استراتيجية المحتوى بعد ذلك. من المرجح أن تظهر الصفحات أعلى في SERPs من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة ذي صلة بالقراء واستفسارات البحث الخاصة بهم.

استخدام نص alt مع الصور:

يُستخدم نص alt لوصف الصور في الموقع. وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للروبوتات التي تفحص الموقع لفهم ما تمثله الصورة. كما أنه يصف ما هي الصورة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. إنها أيضًا فرصة أخرى لإدخال الكلمات الرئيسية.

عنوان URL slug:

عنوان URL slug هو جزء URL الفريد لصفحة معينة. هذه أيضًا منطقة من المهم وضع الكلمة الرئيسية فيها حيث إنها تتعلق بما يوجد على الصفحة.

أدوات تحسين محركات البحث (SEO):

تتوفر مئات الأدوات لتحسين وإدارة وإعداد التقارير حول فعالية SEO. بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع. لكنها جميعًا تساعد المسوقين على البحث عن الكلمات الرئيسية وتطوير الاستراتيجيات وقياس نتائج الترتيب الأعلى على SERPs. إليك بعض أدوات SEO الشائعة التي يستخدمها المسوقون اليوم:

1. SEMRush:

  • تُستخدم هذه المنصة لبحث الكلمات الرئيسية وبيانات التصنيف عبر الإنترنت. تمنح المسوقين رؤى لتطوير واستدامة استراتيجيات الكلمات الرئيسية.
  • كما يمكن استخدام SEMrush لقياس أداء SEO وتحليل المنافسين واكتشاف فرص تحسين المحتوى والموقع.

3. Yoast SEO:

  • بالنسبة للمواقع الإلكترونية التي تستخدم WordPress كنظام إدارة المحتوى (CMS)، يعد Yoast SEO مكونًا إضافيًا يُستخدم لتحسين التحسين على الصفحة.
  • يمكن للمستخدمين تحديد عنوان URL slug والوصف التعريفي وعناوين الصفحات. كما يمكنهم أيضًا رؤية كيفية أداء المحتوى على صفحتهم في عمليات البحث. تتوفر قائمة تحقق بالبنود حتى يتمكن المستخدمون من ضمان تحسين صفحتهم قدر الإمكان.

2. Google Analytics وSearch Console:

  • توفر هذه المنصة بيانات في الوقت الفعلي حول فعالية SEO.
  • جنبًا إلى جنب مع Search Console من Google، يمكن للمسوقين مراقبة حركة مرور الموقع الإلكتروني وتحسين الترتيب واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مظهر نتائج بحث الموقع.

4. Spy Fu:

  • هذه هي أداة بحث عن الكلمات الرئيسية للمنافسين لإعلانات Google.
  • بالإضافة إلى بحث الكلمات الرئيسية والبيانات التي يمكن أن تنتجها، فإنها تقدم رؤى تفصيلية حول SEO للمنافسين وبيانات الدفع لكل نقرة.

5. Ahrefs:

  • تُستخدم هذه الأداة لتدقيق مواقع الويب وتوفير ملفات تعريف الكلمات الرئيسية والروابط والترتيب.
  • كما يمكنها تحديد الصفحات التي تحقق أفضل أداء والتي تحتاج إلى تحسين.

7. Google Trends:

  • تبحث هذه الأداة عن اتجاهات المحتوى في دول أو مناطق من العالم.
  • كما أنها تقارن تلك الاتجاهات بمرور الوقت.

6. HubSpot Website Grader:

  • هذه أداة مجانية تقدم بطاقات تقرير مع رؤى قابلة للتنفيذ حول أداء SEO.
  • يمكنها إظهار ما إذا كان موقع الويب محسنًا لأجهزة الجوال، ويقيس أداء الموقع الإلكتروني ويقدم توصيات أمنية.

8. Bing Webmaster:

  • تمكن هذه الأداة المسوّقين من الاطلاع على ملفات الروابط الخلفية وبحث الكلمات الرئيسية. كما أنها تمتلك ميزة فحص الموقع المدمجة.
  • تعد Bing Webmaster منافسًا قويًا لأدوات مثل Google Search Console، ويمكن أن تكون مفيدةً بشكل خاص لأولئك الذين يستهدفون حركة مرور محرك البحث Bing.

9. وأخيرًا المستشارين وخبراء الـ SEO:

  • بينما لا تعتبر الاستشارات أداةً يمكنك شراؤها أو استخدامها مجانًا، إلا أن المستشارين يمتلكون خبرةً في تحسين محركات البحث التي تفتقر إليها بعض الفرق داخليًا.
  • بإمكان استشاريين أكفاءٍ مساعدتك في تطوير الاستراتيجيات الصحيحة وتنفيذ أو التوصية بالخطط طويلة الأجل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم إعداد تقارير حول المقاييس لتحديد مدى النجاح.
  • يمكن أن يكون توظيف استشاري خيارًا جيدًا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية في تحسين موقع الويب الخاص بك وترتيبه في محركات البحث، أو إذا كنت تفتقر إلى المعرفة والوقت اللازم للتعامل مع SEO بنفسك.

دليل مفاهيم تحسين محركات البحث

  • الخوارزمية هي مجموعة من القواعد أو الحسابات التي تستخدمها محركات البحث لتحديد مدى صلة وترتيب صفحات الويب في نتائج البحث.
  • تقوم خوارزميات محركات البحث بتحليل عوامل مختلفة مثل الكلمات الرئيسية والروابط الخلفية وتفاعل المستخدم وجودة موقع الويب لتقديم النتائج الأكثر صلة وقيمة للمستخدمين.
  • تشير الروابط الخلفية إلى الارتباطات التشعبية من موقع ويب إلى آخر.
  • تعد الروابط الخلفية مهمة في تحسين محركات البحث (SEO)، لأنها تشير إلى محركات البحث أن موقع الويب جدير بالثقة وذو سلطة.
  • يمكن أن تؤثر الروابط الخلفية عالية الجودة من مصادر موثوقة وذات صلة بشكل إيجابي على تصنيفات موقع الويب في محركات البحث.
  • عنوان URL الأساسي هو العنوان المفضل عندما تكون هناك إصدارات متعددة من نفس الصفحة.
  • تساعد عناوين URL الأساسية محركات البحث على فهم المصدر الأساسي والأصلي للمحتوى، خاصة في الحالات التي قد يوجد فيها محتوى مكرر أو مشابه على عناوين URL مختلفة.
  • يمكن لمالكي مواقع الويب توحيد قيمة الروابط وتجنب مشكلات المحتوى المكرر عن طريق تحديد عنوان URL الأساسي.
  • يُعرف أيضًا باسم العنكبوت أو الروبوت، وهو برنامج تستخدمه محركات البحث لتصفح وفهرسة صفحات الويب.
  • يزور برامج الزحف صفحات الويب بشكل منهجي، ويتبع الروابط، ويجمع البيانات، والتي يتم بعد ذلك فهرستها وتصنيفها في قواعد بيانات محرك البحث.
  • تعد برامج الزحف حاسمة في تحديد مدى ظهور موقع الويب في نتائج البحث.
  • سلطة النطاق هي مقياس تم تطويره بواسطة Moz للتنبؤ بإمكانية ترتيب موقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
  • يعتمد على الروابط الخلفية وجودة المحتوى وسلطة موقع الويب.
  • تشير سلطة النطاق الأعلى إلى احتمالية أكبر للحصول على تصنيفات أعلى في محرك البحث.
  • الرابط الخارجي هو ارتباط تشعبي يشير من موقع ويب إلى آخر.
  • يمكن أن تكون الروابط الخارجية ذات قيمة لتحسين محركات البحث من مصادر موثوقة وذات صلة.
  • تعتبر محركات البحث الروابط الخارجية إشارة إلى سلطة وأهمية موقع الويب، مما قد يؤثر بشكل إيجابي على تصنيفات محرك البحث.
  • Google Analytics هي أداة تحليلات الويب التي تقدمها Google.
  • يتتبع ويبلغ عن حركة مرور الموقع وسلوك المستخدم والمقاييس المهمة الأخرى.
  • باستخدام Google Analytics، يمكن لمالكي مواقع الويب والمسوقين الرقميين اكتساب رؤى قيمة حول أداء مواقعهم على الويب، وتحديد اتجاهات الجمهور، واتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتحسين استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بهم.
  • علامات الرأس هي علامات HTML (H1 و H2 و H3 ) وما إلى ذلك المستخدمة في تنظيم المحتوى وتحديد أولوياته على صفحات الويب.
  • تساعد علامات الرأس محركات البحث على فهم التسلسل الهرمي وأهمية المحتوى.
  • يمكن أن يؤدي الاستخدام السليم لعلامات الرأس إلى تحسين إمكانية الوصول وقابلية القراءة وتحسين محركات البحث لصفحات الويب.
  • الفهرسة هي العملية التي تقوم من خلالها محركات البحث بالزحف وتخزين صفحات الويب في قواعد بياناتها ليتم استردادها وعرضها في نتائج البحث.
  • أثناء الفهرسة، تقوم محركات البحث بتحليل محتوى صفحات الويب والكلمات الرئيسية وعوامل أخرى لتحديد مدى ملاءمتها لاستعلامات المستخدم.
  • تصبح الصفحات المفهرسة مؤهلة للظهور في نتائج محرك البحث.
  • تشير كثافة الكلمات الرئيسية إلى النسبة المئوية لمرات ظهور كلمة رئيسية بالنسبة إلى إجمالي عدد الكلمات على صفحة الويب.
  • بينما كانت كثافة الكلمات الرئيسية ذات يوم عامل تصنيف حاسم، إلا أن محركات البحث تركز الآن بشكل أكبر على الصلة العامة وجودة المحتوى.
  • يعد الحفاظ على استخدام طبيعي ومتوازن للكلمات الرئيسية داخل المحتوى أمرًا مهمًا، مع التأكد من أنه يتدفق بشكل طبيعي ويوفر قيمة للمستخدمين.

يعمل البحث عن الكلمات الرئيسية على تحديد وتحليل المصطلحات البحثية (الكلمات الرئيسية) التي يدخلها المستخدمون في محركات البحث. ويساعد ذلك في توجيه استراتيجيات إنشاء المحتوى وتحسينه من خلال تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي تتمتع بحجم بحث كبير ومنافسة قليلة. يمكّن البحث الفعال عن الكلمات الرئيسية مواقع الويب من استهداف محتواها وتحسين ظهوره في نتائج البحث.

  • بناء الروابط هو عملية الحصول على روابط خلفية لموقع ويب من مواقع ويب خارجية أخرى.
  • يهدف بناء الروابط إلى تحسين سلطة وموقع موقع ويب في نتائج البحث.
  • يمكن أن تشير الروابط الخلفية عالية الجودة من مصادر موثوقة إلى محركات البحث بأن موقع الويب جدير بالثقة وذو سلطة، مما يؤدي إلى تصنيفات أعلى في محركات البحث.
  • وصف ميتا هو ملخص أو مقتطف موجز في نتائج محرك البحث أسفل عنوان الصفحة.
  • يمكن لأوصاف ميتا المصممة جيدًا أن تؤثر على معدلات النقر وتقدم نظرة عامة موجزة لمحتوى الصفحة.
  • يمكن أن يؤدي تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمعلومات المقنعة في أوصاف ميتا إلى جذب المستخدمين للضغط على نتيجة البحث وزيارة صفحة الويب.
  • Nofollow  هي صفة تضاف إلى رابط تشعبي لتوجيه محركات البحث بعدم تمرير السلطة أو اتباع عنوان URL المرتبط به.
  • لا تساهم روابط Nofollow في تصنيفات محركات البحث.
  • تُستخدم بشكل شائع للمحتوى المدعوم أو الذي ينشئه المستخدم حيث يرغب مالكو مواقع الويب في منع تدفق السلطة إلى الروابط الخارجية.
  • تشير الزيارات الطبيعية إلى زوار موقع الويب الذين يصلون من خلال نتائج محرك البحث الطبيعية وغير المدفوعة بدلاً من الإعلانات المدفوعة.
  • تُدار الزيارات الطبيعية من خلال مدى صلة وموقع موقع ويب في ترتيب محرك البحث.
  • يعد تحسين الزيارات الطبيعية هدفًا رئيسيًا لاستراتيجيات تحسين محركات البحث.
  • المحتوى عالي الجودة هو محتوى عالي الجودة وذو صلة وقيمة يجذب المستخدمين ويقدم معلومات مفيدة.
  • المحتوى عالي الجودة هو عامل رئيسي في تحسين محركات البحث، لأنه يشجع تفاعل المستخدم ويجذب الروابط الخلفية ويحسن ترتيب محرك البحث.
  • تقدر محركات البحث والمستخدمون المحتوى المكتوب جيدًا والمفيد والفريد.
  • يشير الترتيب إلى موقع ظهور صفحة الويب في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) لكلمة رئيسية أو استعلام معين.
  • تسعى مواقع الويب إلى تحقيق ترتيب أعلى لزيادة الرؤية وجذب المزيد من الزيارات الطبيعية.
  • تهدف تقنيات تحسين محركات البحث إلى تحسين ترتيب موقع الويب من خلال تحسين عوامل مختلفة مثل الكلمات الرئيسية والمحتوى والروابط الخلفية.
  • ترميز سكيما هو مفردات بيانات منظمة تسمح لمالكي مواقع الويب بتزويد محركات البحث بمعلومات محددة حول محتواهم.
  • بإضافة ترميز سكيما إلى صفحات الويب، يمكن لمحركات البحث فهم سياق ومعنى المحتوى بشكل أفضل.
  • يمكن أن يؤدي ذلك إلى ميزات أفضل لنتائج محرك البحث، مثل المقاطع الغنية ولوحات المعرفة وغيرها من التحسينات البصرية، والتي يمكن أن تحسن إمكانية رؤية الإعلانات في البحث ومعدلات النقر عليها.
  • SERP تعني صفحة نتائج محرك البحث، وهي الصفحة التي يعرضها محرك البحث استجابة لاستعلام المستخدم.
  • تحتوي صفحات SERP على صفحات الويب ذات الصلة باستعلام البحث والعنوانات والوصفات وعناوين URL.
  • يعد تحسين ظهور موقع الويب وترتيبه على صفحات SERP هدفًا أساسيًا لتحسين محركات البحث.
  • علامة العنوان هي عنصر HTML يحدد عنوان صفحة الويب.
  • تظهر علامات العنوان كعناوين رئيسية يمكن النقر عليها في نتائج محرك البحث وعلامات تبويب المتصفح.
  • تلعب دورًا حاسمًا في نقل موضوع وصلة الصفحة إلى مستخدمي محرك البحث.
  • يمكن أن يؤدي تحسين علامات العنوان بالكلمات الرئيسية ذات الصلة إلى تحسين معدلات النقر وإظهار محرك البحث.
محتوى أكورديون
  • يشير هيكل عنوان URL إلى تنسيق وتنظيم عناوين URL (عناوين مواقع الويب) التي تحدد الصفحات الفردية على موقع الويب.
  • تعتبر عناوين URL المنظمة جيدًا موصوفة ومختصرة وسهلة الاستخدام، مما يجعل من السهل على محركات البحث والمستخدمين فهم محتوى الصفحة.
  • يمكن أن تساهم عناوين URL النظيفة وذات الكلمات الرئيسية في تحسين تصنيفات محركات البحث.
  • تجربة المستخدم (UX) تشمل تجربة المستخدم الإجمالية ورضاه أثناء التفاعل مع موقع الويب.
  • في تحسين محركات البحث، يعد توفير تجربة مستخدم إيجابية أمرًا بالغ الأهمية لجذب والاحتفاظ بالزوار.
  • تساهم عوامل مثل سرعة الموقع وقابليته للاستخدام على الأجهزة المحمولة والتنقل البديهي وبنية المحتوى الواضحة والتصميم الجذاب في تجربة مستخدم جيدة، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين تصنيفات محركات البحث.
  • خريطة الموقع XML هي ملف يسرد جميع عناوين URL لموقع الويب ويوفر معلومات إضافية حول كل صفحة لمساعدة محركات البحث في الزحف وفهم بنية الموقع.
  • تعمل خرائط مواقع XML كخريطة طريق لزواحف محركات البحث، مما يضمن اكتشاف جميع الصفحات الضرورية وفهرستها.
  • يمكن أن يؤدي تضمين خريطة موقع XML على موقع ويب إلى تحسين ظهوره في نتائج محرك البحث والمساعدة في الفهرسة الصحيحة لصفحات الويب.

في النهاية:

أنت الآن تفهم بشكل شامل المفاهيم والمصطلحات الرئيسية في تحسين محركات البحث، سواء كنت مسوقًا رقميًا أو مالك موقع ويب أو ممارسًا لتحسين محركات البحث، ستكون تلك المقالة موردًا قيّمًا لتعزيز معرفتك واستراتيجياتك في تحسين محركات البحث.

تذكر تطبيق هذه المصطلحات عمليًا، والبقاء على اطلاع دائم بتحسين محركات البحث المتطور، وتحسين موقع الويب الخاص بك باستمرار لتحقيق تصنيفات أفضل في محركات البحث، وزيادة الزيارات الطبيعية، وتحسين تفاعل المستخدم.

Scroll to Top